أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات آل فهاد، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





نبذة عامة عن محافظة يدمه

سميت يدمة بهذا الاسم نسبة إلى بئر قديمة تقع غرب المحافظة تغذي أهالي المحافظة بالماء قديما ومحافظة يدمة من المحافظات الشم ..



14-04-2020 11:07 مساء
منتديات آل فهاد
menu_open عضوية موثقة menu_open عضوية موثقة
عضو فعال
الأوسمة:1
مركز الاول
مركز الاول
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 30-03-2020
رقم العضوية : 7
المشاركات : 232
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 20
موقعي : زيارة موقعي
 offline 

سميت يدمة بهذا الاسم نسبة إلى بئر قديمة تقع غرب المحافظة تغذي أهالي المحافظة بالماء قديما ومحافظة يدمة من المحافظات الشمالية لمدينة نجران وتبعد عنها 182كم، ويلتقي الإشراف لها من الشمال منطقة عسير، ومن الجنوب محافظة ثار ومن الغرب منطقة عسير وسلسلة جبال عسير، ومن الشرق محافظة وادي الدواسر ومناخها قاري شديد الحرارة في الصيف وشديد البرودة في الشتاء والأمطار تسقط في فصل الصيف ومتذبذبة الكميات والمواعيد ويتبع لمحافظة يدمة أحد عشر مركز نمو هي (اللجام، سلطانة، العرف، وسط، العزيزة، الوجيد، الصحن، الصليعاء، الجفرة والكوكب، المشقح، نعوان، الزملة، الصالحية، منادي، المندفن) ويتبع كل مركز العديد من القرى والهجر وقد احتلت محافظة يدمة قديماً وعلى مر التاريخ موقعاً مهماً من الناحية الاقتصادية والجغرافية حيث تفتح بوابتها الشرقية على صحراء الربع الخالي وتفتح بوابتها الغربية على جبال عسير توجد بمحافظة يدمة محمية عروق بني معارض وبتعريف مختصر عن هذه المحمية فهي تقع شمال منطقة نجران عند التقاء الحافة الغربيّة للرّبع الخالي مع الجزء الجنوبي لنهاية سلسلة جبال طويق؛ وتمتد على مساحة 11980 كيلومترا مربعاً. ويجري تشغيلها وإدارتها، مثل باقي المناطق المحميّة، بواسطة جهاز إداري فني يعاونه فريق الجوّالين الذين يقومون بمهمّة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطريّة ومنع المخالفات والتّجاوزات بدعم من فريق المراقبة الجويّة المزوّد بالطائرات الخفيفة والاتصالات اللاسلكية وأجهزة المراقبة وتحديد المواقع



تتميز المحميّة بتنوع بيئاتها الطبيعية بين جبال وهضاب جيريّة متقطّعة ووديان وكثبان رملية تعتبر نماذج طبيعيّة هامة لمحميّة ذات أنماط حماية متعددة. تعد المحميّة آخر المواطن التّي شوهد فيها المها العربي في شبه الجزيرة العربية قبيل انقراضه عام 1979م. وإلى جانب ما يذكر عن سابق وجود المها العربي وظبي الآدمي وظبي العفري السعودي والوعل والنّعام العربي وطيور الحبارى فيها، فإنّها لا تزال تؤوي أنواعا عديدة من الحيوانات منها الأرنب البري والوبر والذّئب والضّبع المخطّط والقطّ الرّملي وثعلب الرّمال وغيرها.




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
انتخابات نيوزيلندا: نتائج أولية تشير لفوز ساحق لجاسيندا أردرين في الانتخابات العامة الوعيلي
0 9 الوعيلي
نعامة تسابق راكبي دراجات في جنوب أفريقيا نادر الوجود
0 12 نادر الوجود
طائرة بدون طيار توجه الأشخاص في الأماكن العامة لاتباع السلوكيات الصحيحة نادر الوجود
0 15 نادر الوجود
السفير المعلمي يشارك في الاجتماع الافتراضي حول الإجراءات المتبعة لاتخاذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال جائحة كورونا الوعيلي
0 21 الوعيلي
النيابة العامة الفرنسية تكشف تفاصيل العملية الإرهابية ضد «شارلي إيبدو» الوعيلي
0 30 الوعيلي

الكلمات الدلالية
نبذة ، عامة ، محافظة ، يدمه ،


 







الساعة الآن 02:03 مساء